تقارير: الصين تريد تفكيك إمبراطورية علي بابا الإعلامية

13

على مر السنين ، جمع جاك ما ملفًا إعلاميًا في الصين ينافس جيف بيزوس في الولايات المتحدة. لكن الآن أصبح مستقبل إمبراطورية ما الإعلامية في مرمى الحكومة الصينية ، التي تشعر بالقلق من النفوذ الإعلامي المتزايد للملياردير.

أمرت السلطات الصينية علي بابا بسحب بعض وسائل الإعلام التابعة لها. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال وبلومبرج نقلاً عن مصادر بسبب المخاوف المتزايدة بشأن سيطرة الشركة على الرأي العام في البلاد. شراء صحيفة South China Morning Post ، وهي صحيفة تصدر باللغة الإنجليزية منذ 118 عامًا في هونغ كونغ. تشمل مقتنياتها الإعلامية البارزة في الصين القارية موقع أخبار التكنولوجيا 36Kr المدرج في نيويورك ، والذي تدعمه مجموعة آنت التابعة لشركة علي بابا للتكنولوجيا المالية ، وكذلك مجموعة شنغهاي ميديا ​​المملوكة للدولة ، والتي لديها اتفاقية استراتيجية مع علي بابا.

شكك النقاد في حصة علي بابا في صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست ، وهي صحيفة بارزة في آسيا. لتهدئة المخاوف ، تعهد جاك ما بالحفاظ على الاستقلال التحريري للمنفذ الإخباري.

في صفقات إعلامية أخرى ، غالبًا ما تركز Alibaba على إمكانية التعاون الرقمي مع المنشورات. على سبيل المثال ، وعدت بالاستفادة من خبراتها في البيانات والحوسبة السحابية لمساعدة Shanghai Media Group ، وهي تكتل مؤثر في وسائل الإعلام المالية ، على تطوير منصة بيانات مالية. ناشئين ، يأخذون حصصًا كبيرة في مكافئ Twitter الصيني ، Weibo ، وموقع فيديو شائع بين الشباب الصينيين ، Bilibili ، الذي يعتبر Tencent عدو علي بابا مساهمًا رئيسيًا.

ازدادت المخاوف عندما ظهر Weibo حذف عشرات المنشورات حول علاقة خارج نطاق الزواج لمسؤول تنفيذي علي بابا في يونيو الماضي. بعد فترة وجيزة ، وبخ أكبر منظم للإنترنت في الصين Weibo على “التدخل في طلب الاتصال عبر الإنترنت” دون تحديد حالة.

بدأت الحكومة الصينية بالفعل موجة من حملة القمع على القوة المركزة في اقتصاد الإنترنت . في كانون الأول (ديسمبر) ، فرض منظمو مكافحة الاحتكار غرامة صغيرة على Alibaba و Tencent على التوالي لفشلهم في الإبلاغ عن عمليات الاستحواذ السابقة للتخليص. يبقى أن نرى أي من أصول علي بابا الإعلامية الثمينة يجب التخلص منها.